شرائح المعالجة الجديدة من "إيه إم دي"

    شاطر
    avatar
    BRAVEHEART
    مشرف عام
    مشرف عام

    ذكر
    عدد الرسائل : 485
    العمر : 29
    مكان الإقامة : SYRIA
    تاريخ التسجيل : 05/11/2007

    بدون شرائح المعالجة الجديدة من "إيه إم دي"

    مُساهمة من طرف BRAVEHEART في 2008-01-22, 14:41

    شرائح المعالجة الجديدة من "إيه إم دي"


    أطلقت "إيه إم دي" مؤخرا شرائح معالجة جديدة، فإن كنت تتطلع إلى تجميع كمبيوتر المستقبل الذي يعتمد على معالجات "إيه إم دي" فمن المفيد أن تتابع معنا في السطور التالية.
    تحدثنا في أحدث أعداد المجلة عن منصة المعالجة الجديدة سبايدر التي طرحتها "إيه إم دي" لكمبيوترات الألعاب الحديثة والأداء المتفوق. وهذه المنصة تتكون من ثلاثة عناصر رئيسية هي أي معالج من عائلة معالجة فينوم 9000 رباعية النوى، وبطاقة رسوميات تنتمي إلى عائلة راديون إتش دي 3800 الجديدة، وشرائح المعالجة الخاصة بالجسر الشمالي الموجود على اللوحة الرئيسية والتي يجب أن تنتمي إلى السلسلة 700-Series.
    وهذه الشريحة التي نتكلم عنها مسؤولة عن وصل جميع المكونات الموجودة على اللوحة الرئيسية وجميع الأجهزة التي يمكن أن توصل بالكمبيوتر ببعضها البعض. تتألف معظم شرائح المعالجة من قسمين، هما شريحة الجسر الشمالي وشريحة الجسر الجنوبي، وكل واحدة من هذه الشرائح موصولة إلى مجموعة مخصصة من مكونات اللوحة الرئيسية. وغالبا ما يكون المعالج والذاكرة الرئيسية وشرائح الرسوميات موصولة إلى شريحة الجسر الشمالي، بينما تتصل المكونات الأخرى مثل محركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الضوئية ومنافذ الناقل العام موصولة إلى شريحة الجسر الجنوبي. وتتصل شريحتي الجسر الشمالي والجنوبي مع بعضهما البعض بوصلات كهربائية عالية السرعة تمتد إلى جميع نقاط اللوحة الرئيسية. وهذه الوصلات تستخدم لتبادل البيانات بين الشريحتين وبين الأجهزة المتصلة مع كل من الشريحتين في نفس الوقت.
    وما طرحته "إيه إم دي" مؤخرا هو شرائح معالجة جديدة تتضمن ثلاثة طرز مختلفة من شريحة الجسر الشمالي وهي 790X و790FX و770، وتعتبر الشريحة 790FX من الفئة الأولى، بينما تعتبر الشريحتين الأخريين من الفئة المتوسطة التي تستهدف كمبيوترات الأداء المتوسط والعادي.
    وبما أن الشريحة 790FX تستهدف كمبيوترات الأداء العالي فيجب أن توفر دعما لكثير من المزايا التقنية، وهي كذلك، إذ تدعم العمل مع مقبسين للمعالج، وهذا يعني أننا سنرى قريبا بعض لوحات إيه إم دي الرئيسية التي تحتوي على مقبسين مخصصين لمعالجين، و790FX هي شريحة الجسر الشمالي الوحيدة التي تدعم العمل مع معالجين من "إيه إم دي".
    ننتقل إلى المزايا التي توفرها الشريحة 790FX في مجال معالجة الرسوميات، فهي تقدم دعما لتوصيل أربعة بطاقات رسوميات، إما بشكل منفرد أي أن كل بطاقة تعمل على حدة وفي هذه الحالة يمكن توصيل الكمبيوتر إلى ثمانية شاشات دفعة واحدة، أو أن تعمل هذه البطاقات بتركيبة كروس فاير إكس CrossFireX لرفع أداء معالجة الرسوميات إلى حده الأقصى.
    أما بالنسبة لشرائح المعالجة الأخرى، فتوفر شريحة الجسر الشمالي 790X العمل مع بطاقتي رسوميات في وقت واحد في تركيبة كروس فاير العادية، بينما لا توفر شريحة الجسر الشمالي 790 سوى دعما للعمل مع بطاقة رسوميات واحدة.
    وعلى الرغم من الاختلاف في الأنواع الثلاثة من شرائح المعالجة السابقة من حيث الدعم لأكثر من معالج وأكثر من بطاقة رسوميات، إلا إن الأنواع الثلاثة تشترك في العديد من المزايا التقنية وأهمها تقنية (هايبر ترانسبورت 3.0) HyperTransport 3.0 و)بي سي آي إكسبريس 2.0( PCI Express 2.0بالإضافة إلى دعمها لأداة التسريع القسري الخاصة بإيه إم دي والتي تدعوها OverDrive.


    هايبر ترانسبورت 3.0 (HyperTransport 3.0)



    كانت تعرف هذه التقنية سابقا باسم لايتنينغ داتا ترانسبورت، وهي عبارة عن طريقة لنقل البيانات بسرعة عالية جدا، ويمكن أن تحقق هذه التقنية بطريقتين، الأولى تسلسلية أي أن البتات تنتقل واحدا تلو الآخر، والثانية تفرعية أي أن أكثر من بت ينتقل من مكان إلى آخر في اللحظة الواحدة. وقد تم تقديم هذه الوصلة لتحل محل وصلة FSB (Front Side Bus) أي وصلة الناقل الأمامي لتوفر سرعة أعلى بكثير في نقل البيانات.
    وتعد هايبر ترانسبورت 3.0 أحدث إصدارات هذه التقنية وهي معدة للعمل عند التردد 2 غيغاهرتز. وهذه السرعة هي ضعف السرعة التي كانت تقدمها النسخة الأقدم، وهذا يعني أن سرعة نقل البيانات بين المعالج وشريحة الجسر الشمالي قد تضاعفت، مما يوفر زيادة كبيرة في أداء الكمبيوتر إذ يمكن للمعالج إرسال واستقبال البيانات من إلى المكونات الأخرى بشكل أسرع.




    بي سي آي إكسبريس 2.0 (PCI-E 2.0)



    بي سي إكسبريس 2.0 هو الإصدار الأحدث من المنافذ التوسعية بي سي آي إكسبريس، ويوفر هذا الإصدار سرعة في نقل البيانات هي ضعف السرعة التي يقدمها الإصدار السابق (5 غيغابت في الثانية). وهذا يعني أن منافذ بي سي آي إكسبريس 16 س والتي تستخدم غالبا لبطاقات الرسوميات ستعمل عند السرعة 8 غيغابايت في الثانية عند إرسال واستقبال البيانات، بينما ستكون سرعة الموصلات من النوع بي سي آي إكسبريس 32 س النادرة حتى الآن مضاعفة أي 16 غيغابايت في الثانية. والسرعة العالية في نقل البيانات يعني أن بطاقات الرسوميات سترسل وتستقبل تلك البيانات من وإلى شريحة الجسر الشمالي بسرعة عالية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فعالية معالجة الرسوميات.
    المقبس ذو النوع PCI-E 2.0 أو البطاقات المتوافقة معه يمكن أن تعمل بشكل متوافق تماما مع المنافذ من النوع الأقدم PCI-E1.0 أو PCI-E1.1، وهذا يعني أن بإمكانك شراء بطاقة رسوميات من النوع PCI-E2.0 وستتمكن من تشغيله في المقابس من الإصدارات الأقدم، ولكن عند تشغيلك لبطاقة متوافقة مع النوع PCI-E1.0 أو PCI-E1.1 على منفذ من النوع PCI-E2.0 فإنك لن تستفيد من عرض الحزمة الكبير أو سرعة تبادل البيانات العالية التي يوفرها هذا المنفذ.
    الفائدة الأخرى في المنافذ من النوع PCI-E 2.0 هي أنها متوافقة مع تقنية lane-throttling التي تهدف إلى توفير الطاقة، فعندما يكون الكمبيوتر متوقفا عن العمل بشكل، ولا داعي لعمل منافذ بي سي آي بالسرعة القصوى، تقوم هذه التقنية بتخفيض سرعة عمل هذه المنافذ الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض الطاقة المستهلكة.


    منصة كروس فاير إكس (CrossFireX)



    كان اسم هذه التركيبة قبل إطلاق منصة سبادير، كروس فاير ليصبح اسمها بعد إطلاق المنصة الجديدة كروس فاير إكس، وهي التقنية الخاصة بشركة "إيه إم دي" لتركيب عدة بطاقات رسوميات، وتعتمد إنفيديا على تقنية أخرى لتركيب أكثر من بطاقة رسوميات تطلق عليها اسم SLI. وهاتان التقنيتان تتيحان دمج قدرات بطاقتي رسوميات أو أكثر للحصول على أداء أقوى في معالجة الرسوميات. ويمكنك تحديد عدد البطاقات التي يمكن تركيبها معا حسب شرائح المعالجة التي تعتمدها اللوحة الرئيسية. فإن كانت تعتمد اللوحة الرئيسية متوافقة مع معالجات "إيه إم دي" وتستخدم شريحة الجسر الشمالي من الطراز 790FX سيكون بالإمكان وصل أربع بطاقات رسوميات كحد أعظمي في التركيبة التي تدعى كروس فاير إكس، بينا سيكون بالإمكان وصل بطاقتي رسوميات فقط إذا كانت اللوحة الرئيسية تعتمد على شريحة الجسر الشمالي من الطراز 790X، بينما لن يكون بالإمكان اعتماد التركيبة كروس فاير إن كانت شريحة الجسر الشمالي على اللوحة الرئيسية من الطراز 790.
    تقدم تركيبة كروس فاير مرونة أكبر في تركيب أكثر من بطاقة رسوميات أكبر المرونة التي تقدمها تركيبة SLI الخاصة بإنفيديا عند تجميع كمبيوتر الألعاب الجديد. تكمن هذه المرونة في أن عليك الحصول على لوحة رئيسية بشرائح مخصصة لدعم تركيبة SLI، بينما يمكن الاعتماد على تركيبة كروس فاير سواء كانت اللوحة الرئيسية متوافقة مع معالجات إنتل أو "إيه إم دي"، وتدعم اللوحات الرئيسية التي تعتمد على شرائح X38 وP35 و975X والخاصة بمعالجات إنتل تركيبة كروس فاير الخاصة بلوحات "إيه إم دي".



    شرائح الجسر الجنوبي



    اللوحات الرئيسية التي تعتمد على شرائح الجسر الشمالي من السلسلة 700 Series يمكن أن تعمل مع شرائح الجسر الجنوبي من الطراز SB600، والتي كانت تستعمل سابقا سلسلة الشرائح الأقدم 690 Series. كما يمكن لشرائح الجسر الشمالي من السلسلة 700 Series أن تعمل مع شرائح الجسر الجنوبي من "إيه إم دي" ذات الطرز SB700 وSB750.
    توفر الشريحة SB700 (وهي شريحة الجسر الجنوبي) مزايا غنية، تشمل ست منافذ ساتا تسلسلية كل منها بسرعة 3 غيغابت في الثانية، وتدعم تركيب الأقراص الصلبة المتعددة بالتركيبة RAID0 وRAID 1 وRAID 10، متوافقة مع منفذ eSata التي تسمح بوصل قرص تسلسلي خارجي، دعم لعدد أعظمي من منافذ الناقل العام يصل إلى 14 منفذا، ودعم للعديد من تقنيات تسريع الأداء. تدعم هذه الشرائح كذلك محركات الأقراص الصلبة ذات السرعة 3 غيغابت في الثانية وأجهزة الناقل العام، ومنافذ الإرسال والاستقبال بالأشعة تحت الحمراء، كما أنها متوافقة مع تقنية Intelligent Device Management ووظيفتها إدارة عمل الأجهزة المتصلة، وتقنية Trusted Platform Module الخاصة بحماية المعلومات، وتدعم تقنية DASH 1.0.
    أما شريحة الجسر الجنوبي فتدعم جميع المزايا التي تقدمها SB700 بالإضافة إلى دعمها لتقنية RAID 5 لتركيب الأقراص الصلبة المتعددة، مما يجعل الأولى مخصصة للوحات الرئيسية من الفئة الأولى.

    تخطط "إيه إم دي" لإضافة طرز جديدة إلى شرائح الجسر الشمالي في اللوحات المتوافقة مع معالجات "إيه إم دي"، لتستهدف كل منهما فئة معينة من المستخدمين
    Value segment: 740, 740V, 740G, M740G (mobile) and the 780V.
    Mainstream segment: 780G and the M780G (mobile).
    Performance segment: M780T (mobile.)

    شرائح 740 و 740V و 740Gو M740Gو 780V لكمبيوترات الجدوى الاقتصادية.
    شرائح780G وM780G لكمبيوترات الاستخدام العادي.
    شرائح M780T لكمبيوترات الأداء العالي، وجميع الشرائح التي يسبقها الحرف M مخصصة للاستخدام الجوال.

    مجلّة ويندوز


    _________________
    يلا عالمنتدى الجديد
    www.jesus-friends.com





    drunken مش دايما المختصر يكون مفيد drunken


      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-09-21, 11:36